দাওরা/তাকমীল জামাতের প্রশ্ন-বেফাক/আল হাইয়াতুল উলইয়ার প্রশ্ন বুখারি, দ্বিতীয় খণ্ড-২০১৭ (ورقة الأسئلة لمرحلة التكميل)

 

السؤال الأول : 

أخرج الإمام البخاري بسنده المتصل عن أنس رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر : "من ينظر ما فعل أبو جهل؟" فانطلق ابن مسعود فوجده قد ضربه ابنا عفراء حتى برد، فأخذ بلحيته، فقال أنت أبو جهل؟ قال وهل فوق رجل قتله قومه أو قال : قتلتموه؟

☆ وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، أنه قال : أنا أول من يَجْثُو بين يدي الرحمن للخصومة يوم القيامة. وقال قيس بن عباد : وفيهم أنزلت {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ }، قال : هم الذين تبارزوا يوم بدر؛ حمزة، وعلي، وعبيدة، أو أبو عبيدة بن الحارث، وشيبة بن ربيعة، وعتبة، والوليد بن عتبة. 

صفحة نمبر : ٥٦٥  حديث نمبر : ٣٨٢٣

------------------

🔹(أ) شكل الحديثين الشريفين وترْجمهما مع إيضاح قوله : وهل فوق رجل قتله قومه أو قال : قتلتموه.

🔹(ب) اكتب واقعة بدر بالاختصار .

🔹(ج) ما معنى بدر وأين هو وما وجه تسمية هذه الغزوة بغزوة بدر؟ 

🔹(د) هل كانت هذه الغزوة إقدامِية أو دفاعية؟ اكتب




x

السؤال الثاني :

☆ عن ابن شهاب، قال : أخبرني أبو سلمة، أن عائشة، أخبرته : أن أبا بكر رضي الله عنه في أقبل على فرس من مسكنه بالسنح، حتى نزل فدخل المسجد، فلم يكلم الناس حتى دخل على عائشة، فتيمم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مغشى بثوب حِبرة، فكشف عن وجهه ثم أكب عليه فقبله وبكى، ثم قال: «بأبي أنت وأمي، والله لا يجمع الله عليك موتتين أما الموتة التي كتبت عليك، فقد مُتَّها» قال الزهري : وحدثني أبو سلمة، عن عبد الله بن عباس، أن أبا بكر خرج وعمر ابن الخطاب يكلم الناس فقال : اجلس يا عمر، فأبى عمر أن يجلس، فأقبل الناس إليه، وتركوا عمر، فقال أبو بكر : أما بعد…

صفحة نمبر : ٦٤٠  حديث نمبر : ٤٢٧١

------------------

🔹(أ) شكل وترجم مع ذكر ما قال أبو بكر للناس.

🔹(ب) متى بُدِئَ مرض النبي ﷺ وكم كان مدته وفي أي يوم مات وفي أي وقت وفي أي يوم دُفِنَ؟

🔹(ج) أوضح قول أبي بكر رضي الله عنه "والله لا يجمع الله عليك مرتين".

🔹(د) ما كانت كيفية الصلاة على رسول الله ﷺ؟


السؤال الثالث :

باب قوله : {حتى إذا استيأس الرسل}

☆ عن ابن شهاب، قال أخبرني عروة بن الزبير، عن عائشة رضي الله عنها، فالت له وهو يسألها عن قول الله تعالى: {حتى إذا استيأس الرسل}، قال: قلت: أكُذِبوا أم كُذِّبوا؟ قالت عائشة: كُذِّبوا. قلت : فقد استيقنوا أن قومهم كذَّبوهم فما هو بالظن؟ قالت: أجل لعمري، لقد استيقنوا بذلك، فقلت لها : وظنوا أنهم قد كذبوا، قالت: معاذ الله لم تكن الرسل تظن ذلك بربها. قلت: فما هذه الآية؟ قالت: هم أتباع الرسل الذين آمنوا بربهم، وصدقوهم، فطال عليهم البلاء، و استأخر عنهم النصر، حتى إذا استيأس الرسل ممن كذبهم من قومهم، وظنت الرسل أن أتباعهم قد كذبوهم، جاءهم نصر الله عند ذلك.

صفحة نمبر : ٦٨٠  حديث نمبر : ٤٥٠٨

---------------

🔹(أ) شكل وتَرجم.

🔹(ب) فسر الآية الكريمة بحسب القراءتين مفصلا.

🔹(ج) ما معنى التفسير لغة واصطلاحا؟ اكتب.

🔹(د) لم ردت عائشة على ابن عباس رضي الله عنه؟ بين موضحا.


السؤال الرابع : 

باب من قال : لا نكاح إلا بولي؛ لقول الله تعالى {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ}. فدخل فيه الثيب، وكذلك البكر، وقال : { وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا } وقال : { وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ }. 

وعن ابن شهاب، قال : أخبرني عروة بن الزبير، أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته، أن النكاح في الجاهلية كان على أربعة أنحاء : فنِكاحٌ منها نكاح الناس اليومَ، يخطب الرجل إلى الرجل وليته أو ابنته فيُصدقها ثم ينكحها، ونكاح الآخر… فكان هذا النكاح نكاح الاستبضاع.

صفحة نمبر : ٧٦٩ 

-----------------

🔹(ألف) شكلي وترجمي ثم بيني غرض الإمام البخاري رحمه الله بترجمة الباب.

🔹(باء) هل يجوز النكاح بعبارة النساء؟ اكتب مع اختلاف الأئمة الكرام مدللا.

🔹(جيم) ﻧﻜﺎﺡ اﻻﺳﺘﺒﻀﺎﻉ ما هو؟

🔹(دال) ما حكم النكاح بالجوال (মোবাইল) بين موضحا.


السؤال الخامس :

 باب قول الله تعالى: {ﻭَﻧَﻀَﻊُ اﻟْﻤَﻮَاﺯِﻳْﻦَ اﻟْﻘِﺴْﻂَ ﻟِﻴَﻮْﻡِ اﻟﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ} وأن أعمال بني آدم وقولهم توزن،

☆ حدثنا أحمد بن إشكاب، حدثنا محمد بن فضيل، عن عمارة بن القعقاع، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "كلمتان حبيبتان إلى الرحمن، خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم"

صفحة نمبر : ١١٢٨-١١٢٩  حديث نمبر : ٧٢٦٢

-------------

🔹(أ) شكل الحديث الشريف وترجمة مع جل لغة : "القسط و الموازين". 

🔹(ب) ما عرض الإمام البخاري رحمه الله بهذه الترجمة وكيف أثبته وما المناسبة بين الحديث الأول للجامع الصحيح وتين الحديث الأخير منه.

🔹(ج) كيف توزن الأعمال وهي أغراض؟ فضل.

🔹(د) من هم المعتزلة وما عقيدتهم في وزن الأعمال؟

ট্যাগ:

  • দাওরা/তাকমীল জামাতের প্রশ্ন-২০১৮
  • দাওরা/তাকমীল জামাতের প্রশ্ন-২০১৬
  • দাওরার প্রশ্নপত্র
  • বুখারি সানি প্রশ্নপত্র
  • দাওরার গাইড
  • মইনুল ইমতিহান pdf
  • দাওরা হাদিসের কিতাব ডাউনলোড pdf
  • দাওরায়ে হাদিসের কিতাবের তালিকা
  • কওমি মাদ্রাসার কিতাব সমূহ ডাউনলোড pdf

Post a Comment

0 Comments